Translate

  • اخر الاخبار

    الأحد، 9 نوفمبر 2014

    اليمن بحكومة جديدة.. ورفض من حزب الرئيس السابق والحوثيين

    رئيس الحكومة اليمنية الجديدة والرئيس هادي

    تقرير: علي حامد

    أدت الحكومة اليمنية الجديدة اليمن الدستوري أمام الرئيس هادي. وأدلى رئيسها "خالد بحاح" ببعض التصريحات الصحفية المهمة خاصة فيما يتعلق بتنفيذ العقوبات التي وقعتها الأمم المتحدة على الرئيس السابق وقياديين من جماعة الحوثي. فيما رفضت الحوثي وحزب المؤتمر مشاركتها في الحكومة. وقد أبدى المبعوث الأممي لليمن ارتياحه للتشكيل الجديد داعيًا كافة الأطراف للإلتفاف الوطني وتنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة الوطنية، الذي اعتبره الوسيلة الأمثل لإخراج اليمن من أزمته الراهنة.

    آداء اليمن

    رئيس الحكومة يسارًا يؤدي اليمن الدستورية

    أدت الحكومة اليمنية الجديدة برئاسة خالد محفوظ بحاح اليمين الدستورية اليوم الأحد أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي بالقصر الرئاسي.

    وقال البحاح في مؤتمر صحفي عقده عقب أدائه اليمين إنه متفائل بمستقبل حكومته، وأنه يتوقع انخراط جميع الأطراف فيها بحكم معرفته وتجربته السابقة كوزير للنفط والمياه في الحكومة السابقة، مشيرا إلى أن 30 وزيراً من أصل 36 أدوا اليمين الدستورية.  وأوضح ان 3 وزراء لم يتمكنوا من الوصول إلى اليمن لوجودهم بالخارج، مضيفا إلى أن 3 آخرين يجري التباحث معهم لإقناعهم بدخول الحكومة بعد اعتذارهم.

    وأضاف البحاح بأنه سينأى بحكومته عن التجاذبات السياسية في البلاد، داعيا جميع الأطراف إلى دعم حكومته الجديدة. وفيما يتعلق بالعقوبات التي فرضها مجلس الأمن على الرئيس السابق علي عبدالله صالح وقياديين اثنين من الحوثيين، قال بحاح إن القرار يعد أممياً ولا دخل لحكومته فيه. مضيفا "سنحترم القرار الدولي وسنعمل مع مجلس الأمن من أجل تنفيذه".

    وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي أصدر الجمعة قرارا بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة خالد البحاح وفق الدستور اليمني واستنادا إلى المبادرة الخليجية واتفاق السلم والشراكة الوطنية.


    رفض المؤتمر والحوثي
    الرئيس اليمني السابق

    ولاحقا أعلن حزب المؤتمر بزعامة الرئيس السابق علي عبد الله صالح وجماعة الحوثي رفضهم تشكيلة الحكومة اليمنية الجديدة، ووصفوها بالمخالفة لاتفاق السلم والشراكة.

    وأعلنت جماعة الحوثي رسميا أمس السبت (8 نوفمبر) في بيان أن "التشكيلة مخيبة للآمال وتعد مخالفة لاتفاق السلم والشراكة وعملت على انتاج بعض الوجوه والدفع ببعض الوجوه التي لديها ملفات فساد".

    من جانبه، أعلن حزب المؤتمر الشعبي عدم مشاركته في الحكومة الجديدة التي أعلن عن تشكيلها الجمعة، مبررا ذلك بعدم الالتزام باتفاق تشكيل الحكومة التي وقعتها الأطراف السياسية في اليمن.


    دعوة المبعوث الأممي

    المبعوث الأممي لليمن "جمال بنعمر"

    من ناحيته دعا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشؤون اليمن جمال بن عمر الأطراف السياسية اليمنية إلى تنفيذ التزاماتها لاستكمال استحقاقات المرحلة الحالية ودعم حكومة الكفاءات.

    وقال بن عمر أمس السبت (8 نوفمبر) إن "التحديات التي تواجه اليمن لا تزال قائمة، وتقتضي من كل اليمنيين التعامل معها بروح وطنية من أجل تغليب المصلحة العليا لليمن".


    وناشد كافة الأطراف السياسية بمواصلة الجهود لتنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة الوطنية، الذي اعتبره الوسيلة الأمثل لإخراج اليمن من أزمته الراهنة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: اليمن بحكومة جديدة.. ورفض من حزب الرئيس السابق والحوثيين Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    Scroll to Top